المجلس الأعلى للبيئة، مملكة البحرين
AR
نبذة


هذه الخدمات مخصصة لاستيراد وتصدير وأعادة تصدير الأنواع المهددة بالانقراض والمدرجة ضمن اتفاقية سايتس فقط مثل:

الصقور، البوم، الغزلان، القرود، بعض الطيور النادرة مثل الفلامنغو ، النعام، التوراكو، الحبارى ، الكوكاتو ، الكاسيكو ، الأمازون، المكاو، و بعض انواع طيور الحب النادرة.

كذلك بعض الثديات الكبيرة مثل الفيل، الأسد والفهد والنمر ، الثعلب والذئب وغيرها حتى لو كانت محنطة أو على شكل فرو أو أجزاء منها مثل الفك او الناب أو المخالب.

وتضم القائمة أيضا حيوانات نادرة من الزواحف مثل الايغوانا، الورل، الضب ، او التماسيح أو الأفاعي الكبيرة حتى ولو على شكل جلود خام أو تمت صناعة الأحذية والشنط أو الأحزمة منها. وكذلك السلاحف البرية والبحرية.

ومن الأنواع البحرية، فهناك حصان البحر، بقر البحر، الدلافين، و أسماك القرش حتى لو كانت على شكل زعانف فقط، إضافة إلى الشعاب المرجانية، والكافيار المستخلص من سمك الحفش النادر.

بالنسبة للنباتات فهناك عدة أمثلة: كالصباريات ، ونخيل السيكاس، والأوركيدات، إضافة الى أخشاب عود البخور ودهن العود، و خشب الصندل الأحمر وغيرها،

اما بقية الأنواع الأخرى من الحيوانات المستأنسة والداجنة كالبقر والدجاج وغيرها، أو النباتات المنتجة في المشاتل، فهي من اختصاص شئون الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني.

لمعرفة قائمة أنواع سايتس، وملاحقها الثلاثة، يرجى زيارة الموقع

ملاحظات عامة

  • يجب أن لا تتجاوز المتاجرة بالأنواع الحية للأغراض الشخصية عينتين فقط.
  • بخصوص البخور والعود:
    • يُستثنى الاستيراد او التصدير الشخصي من شهادة سايتس اذا كان لا يتجاوز 1 كجم.
    • دهن العود أن لايتجاوز 24 ملم ( تولتين للاستخدام الشخصي)
  • لاستكمال اجراءات تصدير الكائنات الحية، يتوجب اصدار تصريح استيراد صحي من قسم البيطرة بشئون الزراعة والثروة البحرية.
  • يراعى في شحن الكائنات الحية أن تتوافق مع قوانين الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA).