المجلس الأعلى للبيئة، مملكة البحرين
AR
نبذة


لعل من الحاجات المهمة والضرورية التي تساعد على إدارة عمليات مكافحة الانسكابات النفطية بشكل فاعل ومنظّم، وجود مركز لقيادة عمليات مكافحة الانسكابات النفطية يضم ممثلين عن كل الجهات المعنية بعمليات المكافحة تحت سقف واحد، مع توفير كل المرافق والخدمات والوسائل اللازمة لعمليات الإدارة.

لذلك قام المجلس الأعلى للبيئة بإنشاء مركز لإدارة عمليات مكافحة الانسكابات النفطية في مرفأ الصيادين في جزيرة سترة، وقد تم مراعاة اختيار موقع مناسب للمركز لتسهيل عمليات الإدارة والاستجابة، وضمان سهولة الاتصال والتواصل بين فرق الاستجابة في المواقع والوحدات العاملة في المركز، فكان اختيار موقع المركز على الساحل، وبالقرب من العديد من المنشآت الصناعية والنفطية، التي تزداد فيها احتمالية حصول حوادث الانسكابات.

ولعل ما يميز هذا المركز هو وجود جميع وسائل الاتصال الضرورية لعمليات قيادة المكافحة من خطوط هاتفية وأجهزة فاكس وشبكة إنترنت وشاشات عرض لنقل المشاهد الحية مباشرة من موقع الحدث إلى المتواجدين في المركز لضمان إلمامهم بمجريات الأمور أولا بأول، ولتسهيل اتخاذهم للقرارات المناسبة والصحيحة.

كما تم تزويد المركز بالمرافق المهمة والضرورية، وبغرفة للاجتماعات وبمركز إعلامي لعقد اللقاءات والمؤتمرات الصحفية عندما تقتضي الحاجة لذلك. وقد تم تدشين العمل في هذا المركز في نوفمبر من العام 2010، أثناء التمرين الذي أجري على الخطة الوطنية لمكافحة الانسكابات النفطية.