المجلس الأعلى للبيئة، مملكة البحرين
AR
مراقبة المواد المشعّة


تستخدم المواد المشعة والأجهزة المصدرة للإشعاع في مملكة البحرين في عدة مجالات مثل الصناعة والطب والأمن والأبحاث العلمية، حيث يؤدي استخدامها إلى احتمالات التعرض للإشعاعات التي تسبب تأثيرات على صحة الإنسان والبيئة. وإدراكا من المجلس الأعلى للبيئة بخطورة هذه المواد وضرورة الرقابة الفعّالة عليها، تقوم وحدة الرقابة على الإشعاع بالمجلس بإصدار التراخيص اللازمة للشركات والمؤسسات والعيادات التي ترغب في التعامل مع مثل هذه المواد واستيرادها. كما تقوم وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بضبط الاستيراد والتداول وإعادة التصدير لبلد المنشأ.

إجراءات ترخيص المنشآت المتعاملة مع المواد المشعة و/أو الأجهزة المصدرة للإشعاع:

  • تقوم إدارة السجل التجاري بوزارة الصناعة والتجارة بتحويل طلبات الترخيص المتعلقة بتداول/استيراد المواد المشعّة إلى قسم التراخيص بالمجلس الذي يحيله إلى وحدة الرقابة على الإشعاع بإدارة التقويم والرقابة البيئية.
  • يقوم المفتش بزيارة المنشأة صاحبة الطلب ويطلب منها ملء استمارة طلب ترخيص تعامل مع مصادر أشعة مؤينة وأجهزة صادرة للإشعاع. (تحميل الملف)
  • يتم دراسة الطلب، من حيث نوع وكمية المواد المشعّة أو الأجهزة المصدرة للإشعاع التي سيتم استخدامها، وطريقة وأماكن الاستخدام، وطرق النقل والتخزين، بالإضافة إلى ملائمة العاملين في هذه المنشأة تقنياً وصحياً. ويُطلب أيضا توفير فحوصات طبية حديثة للعاملين في المواد المشعّة أو الأجهزة المصدرة للإشعاع.
  • في حالة توفير جميع الاشتراطات والتأكد من كفاءة العاملين، يتم إصدار الترخيص للمنشأة صاحبة الطلب تحت مسمى (ترخيص تعامل)، بعدها يحق لها استيراد أو إعادة تصدير المواد المشعّة أو الأجهزة المصدرة للإشعاع شريطة إتباع إجراءات الاستيراد أو إعادة التصدير.

إجراءات ترخيص استيراد المواد المشعّة و/أو الأجهزة المصدرة للإشعاع:

  • تقوم المنشأة الحاصلة على (ترخيص تعامل) مع المواد المشعّة أو الأجهزة المصدرة للإشعاع والتي ترغب بالاستيراد بتقديم خطاب رسمي يتضمّن طلب ترخيص استيراد المواد المشعّة أو الأجهزة المصدرة للإشعاع مع ملء الاستمارة الخاصة بذلك:
  • يتم دراسة الطلب والاستمارات من الناحية الفنية، من حيث نوع وكمية المواد المشعّة أو الأجهزة المصدّرة للإشعاع وفي حالة توفر جميع الاشتراطات والموافقة على الاستيراد، يتم إصدار الترخيص للمنشأة صاحبة الطلب تحت مسمى (ترخيص استيراد).
  • يتم التنسيق بين وحدة الرقابة على الإشعاع بإدارة التقويم والرقابة البيئية بالمجلس الأعلى للبيئة من جانب وإدارة الجمارك بوزارة الداخلية من جانب آخر، لحجز جميع الشحنات المحتوية على المواد المشعّة في مخزن خاص في الدائرة الجمركية، حيث يقوم مفتش البيئة بفحص جميع شحنات المواد المشعّة أو الأجهزة المصدرة للإشعاع في الدائرة الجمركية قبل السماح بدخولها إلى مملكة البحرين، وذلك للتأكد من مطابقتها للمواصفات والمستوى المسموح به، وكذلك للتأكد من سلامة إجراءات عملية الشحن والنقل.
  • بالنسبة للنظائر التي تحمل صفة (نصف العمر الزمني كبير)، فإنه يطلب من المستورد إعادة تصدير مخلفاته إلى بلد المصدر حيث لا يسمح بالتخلص من هذه المواد ومخلفاتها في مملكة البحرين.
  • تنظّم إدارة التقويم والرقابة البيئية بالمجلس زيارات دورية للتفتيش على أماكن تخزين واستخدام المواد المشعّة لأخذ القياسات اللازمة والتأكد من سلامة استخدامها على العاملين وعامة الناس.

إجراءات ترخيص إعادة تصدير المواد المشعّة و/أو الأجهزة المصدرة للإشعاع:

  • تقوم المنشأة الحاصلة على (ترخيص استيراد) المواد المشعّة أو الأجهزة المصدرة للإشعاع والتي ترغب بإعادة تصديرها لبلد المنشأ بعد الاستخدام بتقديم خطاب رسمي يتضمّن طلب ترخيص إعادة تصدير المواد المشعّة أو الأجهزة المصدرة للإشعاع مع ملء استمارة طلب تصدير/إعادة تصدير مصدر أشعّة مؤينة. اضغط هنا لتحميل الملف
  • في حالة الرغبة في الحصول على (Wipe Test) يجب ذكر ذلك عند تقديم الطلب.
  • يتم دراسة الطلب والاستمارات من الناحية الفنية، وعند توفر الاشتراطات والموافقة على إعادة التصدير، يتم منح الترخيص للمنشأة صاحبة الطلب تحت مسمى (ترخيص إعادة تصدير).