المجلس الأعلى للبيئة، مملكة البحرين
AR
الشراكة مع القطاع العام


وزارة المالية

أنشأت وزارة المالية لجنتان لوضع الخطط والبرامج المعنية بالسياسات الخضراء، الأولى لجنة السياسة الخضراء: وتختص في وضع الضوابط والأطر العامة على مستوى وزارة المالية، وتحديد المجالات التي سيتم العمل عليها في إطار الاستغلال الأمثل للطاقة وترشيد استخدام الموارد الطبيعية. واللجنة الثانية هي لجنة المبادرة الحكومية: وتختص بالاستخدام الأمثل للثروات الطبيعية والموارد المتاحة، وترأس الوزارة هذه اللجنة مع فريق عمل مكون من ممثلين عن الوزارات والإدارات الحكومية ذات العلاقة والاختصاص لمتابعة تنفيذ المشروعات قيد التنفيذ في إطار برنامج عمل هذه اللجنة، وإحدى مشروعاتها هو مشروع المدارس الخضراء.

هيئة الكهرباء والماء

  • قامت هيئة الكهرباء والماء بالإعداد لإنشاء محطة تجريبية تعمل بخليط من الطاقة الشمسية والرياح بسعة إنتاجية تصل إلى 5 ميجاوات وذلك للاستفادة في توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الوسائل غير الضارة بالبيئة لتوليد الطاقة الكهرباء بطاقة الرياح والاستفادة من الطاقة الشمسية.
  • بينت أرقام رسمية صادرة أن هيئة الكهرباء والماء عملت على تقليل انبعاثات الغازات الضارة مثل أكاسيد النيتروجين وأكاسيد الكبريت في محطة الرفاع 2 بكلفة 18 مليون دينار بحريني وذلك باستخدام أحدث الحرّاقات ذات الكفاءة العالية لتقليل انبعاثات غاز النوكس، الأمر الذي أدى إلى تحسين الانبعاثات البيئية وزيادة السرعة التشغيلية بنسبة 14% وتقليل انبعاث الغازات الضارة بنسبة 87%. وأوضحت الأرقام أن وحدة صيانة المحولات قامت بعملية إعادة تأهيل (الزيت المستهلك) بكلفة 250,000 دينار وهي عملية تحد من الأضرار البيئية الناتجة عن التخلص من الزيوت المستهلكة للمحولات.
  • قامت هيئة الكهرباء والماء بتركيب أجهزة بمحطات نقل الكهرباء لإعادة معالجة SF6 وإعادة استخدامه بكلفة 500,000 دينار للحد من الأضرار البيئية، وفي موازاة ذلك قامت الهيئة باستبدال أنظمة الحريق بأنظمة صديقة للبيئة حيث تم التخلص من أنظمة الهالون في 2005 واستبدالها بأنظمة صديقة للبيئة حسب اتفاقية مونتريال.

وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني

  • بادرت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في العام 2011 إلى تفعيل مبادرة المباني الخضراء والطاقة المتجددة والمستدامة وذلك بتطبيق عناصر المباني الخضراء على تصاميم المدارس الجديدة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم انطلاقا من الأهداف الإستراتيجية الهامة التي تدعمها الوزارة ضمن خطتها الإستراتيجية.
  • تعمل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على تقييم الطاقة لمبنى الوزارة القائم بهدف الارتقاء به كمبنى LEED GOLD، وتؤكد الوزارة على التوجيهات الجادة لإعادة تقييم استهلاك الطاقة في المباني الحكومية القائمة والتي تتولى الوزارة مسئولية صيانتها لتحديد الجوانب التي يمكن تأهيلها لتحسين أدائها وترشيد استهلاك الطاقة فيها.
  • قامت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني مؤخراً بإعداد مسودة اشتراطات المباني الخضراء بمبادرة للبدء بإدخال مفهوم البناء الأخضر ضمن اشتراطات البناء المحلي.

الهيئة الوطنية للنفط والغاز

وقعت الهيئة الوطنية للنفط والغاز في مايو 2012 اتفاقية لتوزيع 5 ميجاوات من الطاقة الشمسية على مدينة عوالي وجامعة البحرين وبعض المواقع الأخرى في المملكة مع شركة بترا سولار.