المجلس الأعلى للبيئة، مملكة البحرين
AR
الشراكة مع القطاع الخاص


شركة نفط البحرين (بابكو)

  • تلتزم شركة بابكو نفط البحرين (بابكو) بشكلٍ ملحوظ بمتطلبات حماية البيئة، لذلك فإن المحافظة على البيئة تعد مكوناً هاماً في سياستها المؤسسية. و تماشياً مع أفضل الممارسات المعتمدة لديها.
  • وضعت شركة بابكو نفط البحرين (بابكو) خطة للبيئة والصحة والسلامة من أجل توحيد الوظائف التشغيلية للصحة المهنية والسلامة الصناعية والبيئية. وتؤمن القيادة العليا في الشركة بأن الأداء العالي الجودة يبدأ من خلال الأداء الصحيح في مجال البيئة والصحة والسلامة.
  • تتبع شركة نفط البحرين (بابكو) منذ العام 2000 سياسة إنتاج البنزين الخالي من الرصاص، كما تقوم بخفض كمية الكبريت في الديزل من 6500 إلى 500 جزء في المليون للاستخدام المحلي وأقل من 10 أجزاء في المليون في الديزل المصدر.
  • قامت شركة نفط البحرين (بابكو) بتنفيذ مشروع ميروكس الكيروسين (Kerosene Merox) الذي أحدث تحسنا كبيرا في خفض الانبعاثات بعد تنفيذه بتكلفه بلغت 29,5 مليون دولار أمريكي، حيث يتم بموجبه تحويل مركبات الكبريت إلى مركبات غير كبريتية في محيط قلوي، وبهذه العملية تم التخلص من عملية قديمة ضارة بالبيئة يمكن من خلالها تصريف المخلفات المحتوية على كبريتات الرصاص ذات المستويات المقبولة في نظام الصرف.
  • قامت شركة نفط البحرين (بابكو) بتنفيذ مشروع إزالة الكبريت من غاز المصفاة Refinery Gas Desulphurization Project RGDP. ويعتبر هذا المشروع من المشروعات البيئية الهامة التي تهدف إلى تحسين البيئة في مملكة البحرين، وتبلغ تكلفة المشروع 155 مليون دولار أمريكي إي ما يعادل 57,350 دينار بحريني، وقد تم الانتهاء من المشروع في ديسمبر 2008، وقد بانت نتائجه الواضحة على انبعاثات مصنع التكرير وكذلك على البيئة المحيطة.
  • قامت شركة نفط البحرين (بابكو) بتنفيذ مشروع معالجة غاز البترول المسال (LPG Treating)، والذي سيكون له دور مهم في خفض استهلاك الصويا الكاويا في المصفاة مما يقلل التلوث من المصدر، وتبلغ تكلفة المشروع 40 مليون دولار أمريكي.
  • قامت شركة نفط البحرين (بابكو) بتنفيذ مشروع زيت الأساس للتشحيم، والذي بلغت كلفته 430 مليون دولار، حيث سيساهم في تقليل العادم الناتج من انبعاثات المحركات.
  • حاز مشروع شركة نفط البحرين (بابكو) لإزالة الكبريت من غازات المصفاة (RGDP) على المركز الأول في برنامج الجائزة البيئية الذي نُظم ضمن مؤتمر ومعرض البحار العربية 2011 بإمارة دبي.

شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)

  • حازت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) على جائزة الألفية المقدمة من منظمة الأمم المتحدة في مجال حماية البيئة - قطاع الأعمال.
  • تقوم شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بتنظيم العديد من الفعاليات والمبادرات التوعوية والمشروعات التي تتمشى مع المعايير الدولية للحفاظ على البيئة.
  • من مشروعات شركة ألمنيوم البحرين (ألبا): توفير الطاقة الكهربائية وإنشاء واحة خضراء صديقة للبيئة تضم حديقة ومزرعة خضروات وأكبر بحيرة اصطناعية في مملكة البحرين.

شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز)

قامت شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) بتعديل نظام الاحتراق في إحدى التربينات الغازية، وأسفرت نتيجة هذا التعديل عن خفض مستويات أكاسيد النيتروجين بنسبة تزيد على 40%، وانطلاقا من هذه النتيجة المشجعة والتي تعتبر إنجازا مهما في هذا المجال، فإن الشركة تخطط خلال الفترة المقبلة إجراء تعديلات مماثلة على تربينات الغاز الأخرى.

شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك)

  • وضعت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) المحافظة على التوازن البيئي ضمن أولوياتها وبادرت منذ تأسيسها بدراسة التأثير البيئي لجميع مشروعاتها واتخاذ التدابير والخطوات اللازمة للحفاظ عليها.
  • قامت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) بتنفيذ مشروع تركيب وتثبيت مصنع اليوريا (Installation of Urea Plant). وفي بداية المشروع قامت الشركة بتركيب وتثبيت مصنعي الميثانول والأمونيا مع مجموعة من المرافق والخدمات المرتبطة بهما، وقد تم تصميم مصنعي الميثانول والأمونيا لإنتاج 1000 طن متري في اليوم، وفي عام 1989 تمت زيادة سعة المصنع لتصل إلى 1200 طن متري في اليوم. وقد كان مصنع الميثانول يستخدم كمية بسيطة من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج بصورة ثانوية من مصنع الأمونيا، وعادة ما تطلق الكمية المتبقية في البيئة المحيطة. وفي يناير 1998 تم إنشاء مصنع لليوريا لينتج 1700 طن متري في اليوم مقابل خفض مخرجات مصنع الميثانول إلى 1080 طن متري وتحسين البيئة من خلال تحويل ثاني أكسيد الكربون لتصنيع اليوريا، وبذلك ساعد مصنع اليوريا في تحسين البيئة المحيطة من خلال الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كما ساهم هذا المشروع وبشكل ملحوظ في الاقتصاد الوطني لمملكة البحرين.
  • قامت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) بتنفيذ مشروع تركيب وتثبيت مصنع تدوير ثاني أكسيد الكربون (Installation of Carbon Dioxide Recovery Plant). وتعتبر الشركة من أوائل شركات صناعة البتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط التي بدأت تنفيذ مشروع تشغيل مصنع تدوير ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى منتجات اقتصادية مفيدة للحد من انبعاث الغازات الدفيئة وتحسين نجاة الموارد الطبيعية من خلال تعزيز إنتاج مادتي الميثانول واليوريا في مجمع الشركة الكائن بجزيرة سترة.
  • قامت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) بإنشاء عدة مشروعات بيئية ومنها حديقة سمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة ومزرعة أسماك ومحميّة طيور.

شركة مطار البحرين

تقوم شركة مطار البحرين من خلال إدارتها لمطار البحرين الدولي بتبنّي معايير تشغيلية للحد من الضوضاء في المطار، وعدم الترخيص للطائرات القديمة بالهبوط في المطار للحد من الانبعاثات الصادرة عن محركات الطائرات. إلى جانب الالتزام بالمعايير الدولية للبيئة الواردة في الملحق السادس عشر لاتفاقية شيكاجو 1944 والتي صادقت عليها مملكة البحرين عام 1971.

مركز البحرين التجاري العالمي

يقع مركز البحرين التجاري العالمي في قلب العاصمة المنامة ويعتبر أول برج في المملكة يستخدم التقنية الذكية عبر طواحين الهواء المعلقة بين هيكله المكون من برجين متماثلين ومتقابلين بارتفاع 787 قدم. تولد هذه الطواحين 1200 ميغاوات من الوحدات الكهربائية وبسعة تكفي لإمداد 15% من الطاقة الكهربائية للبرجين، أي بما يقدر باستهلاك 300 منزل. حاز هذا المبنى الذي يلتزم في تصميمه بحماية واستدامة البيئة وتقليص نسبة الكربون على جائزة LEAF للعام 2006 في فئة (أفضل استخدام للتكنولوجيا على مستوى المشروعات الضخمة) كما حاز على جائزة العالم العربي للإنشاءات في فئة (التصميم المستدام).